| الأحد 18 أغسطس 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
الجيش الليبي يشن غارات جوية على الكلية الجوية في مدينة مصراتة الجيش الليبي يؤكد استمرار الاشتباكات مع الميليشيات المسلحة في مرزق جنوبي ليبيا بعد سيطرتها على المدينة الأردن يدين العمل الإرهابي الذي تعرضت له وحدات نفطية في السعودية ويؤكد دعمه للمملكة الولايات المتحدة ترحب باتفاق الأطراف السودانية على الإعلان الدستوري قصف إسرائيلي على مواقع شرق بيت حانون شمالي قطاع غزة وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش: الهجمات الحوثية على حقل الشيبة في السعودية دليل آخر على ازدراء الميليشيا للجهود السياسية للأمم المتحدة مسؤول أفغاني: سقوط عشرات الضحايا في انفجار بقاعة حفلات زفاف في العاصمة كابول الكويت تدين الاعتداء على حقل الشيبة في السعودية وتدعو لبذل جهد دولي لوقف هذه العمليات لتجنب أزمات جديدة بالمنطقة انطلاق صافرات الإنذار في مستوطنات إسرائيلية بمحيط قطاع غزة إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على جنوب إسرائيل ومنظومة القبة الحديدية تطلق صواريخ لاعتراضها
الأربعاء 14/أغسطس/2019 - 12:30 م

تفاصيل تدشين قاعدة عسكرية تركية جديدة في قطر

تفاصيل تدشين قاعدة
arabmubasher.com/141378

من العلاقات التجارية والاقتصادية للاستثمارية ثم العسكرية والاستعانة بالجنود، هكذا باتت العلاقة بين قطر وتركيا، حيث أصبح الرئيس رجب طيب أردوغان متحكما في كافة تفاصيل الإمارة الخليجية، التي تستعد حاليا لتدشين قاعدة عسكرية تركية جديدة بها. 

كشفت صحيفة "حرييت" التركية أن أنقرة تستعد حاليا لإنشاء قاعدة عسكرية تركية جديدة في قطر، حيث إن عدد الجنود سوف يزداد بالفترة المقبلة، على أن يفتتحها سريعا أمير قطر والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الخريف المقبل.

وأكدت الكاتبة والمذيعة المشهورة هاندي فيرات، في "حرييت"، صاحبة المكالمة المصورة التي أجرتها مع أردوغان على هاتفها ليلة الانقلاب الفاشل في يوليو 2016، أن القاعدة الجديدة تقع بالقرب من قاعدة طارق بن زياد العسكرية في الدوحة، والتي تم الانتهاء من بنائها.

وأشارت فيرات إلى أنه بسبب القاعدة الجديدة سوف يزيد عدد الجنود الأتراك في قطر، "إلى رقم كبير"، موضحة أن الدوحة تولي أهمية كبيرة لهذه القاعدة العسكرية. 

وتابعت "إنهم يتحدثون عن حفل الافتتاح الكبير في الخريف، من المتوقع أن يعلن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس رجب طيب أردوغان عن حفل الافتتاح".

ولفتت الكاتبة التركية إلى أنها سبق أن زارت الدوحة، وقاعدة طارق بن زياد العسكرية، التي يوجد بها جنود أتراك أيضا، والذي يأتي في إطار العلاقات الثنائية بين تركيا وقطر.

لم تكن تلك هي أولى المظاهر المثيرة للجدل بين قطر وتركيا، حيث في مطلع العام الجاري، فجر موقع سويدي "نورديك مونيتور" مفاجأة بشأن اتفاقية عسكرية، تم التوقيع عليها في الدوحة في 28 أبريل 2016، وصفها بأنها "احتلال مقنع" من دولة كبيرة وقوية لدولة صغيرة وضعيفة، فضلا عن أنها تتضمن الكثير من الغموض والثغرات التي تحيط بشروطها وبنودها.

وتشمل أحد البنود بالاتفاقية على أنه يحق للرئيس التركي أن يستخدم القوات الجوية والبرية والبحرية التركية في قطر للترويج لأفكاره ومصالحه الشخصية في منطقة الخليج العربي وما وراءه بواسطة استخدام "القوة التي يوفرها له ثاني أكبر جيش في حلف.