| الثلاثاء 23 يوليه 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان: علينا أن نستفيد من الثورة ومن التغيير نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان: نحن لسنا ضد المدنية ولا ضد الشباب نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان: نريد أن يكون هناك سلام وعدالة حقيقيين وزير خارجية فرنسا بعد لقائه موفد الرئيس الإيراني يجدد مطالبة إيران بالعودة للوفاء بالتزاماتها في الاتفاق النووي مصادر في قوى الحرية والتغيير السودانية: إعلان اسم رئيس الوزراء وأعضاء المجلس السيادي وتأجيل تشكيل مجلس الوزراء لحين الانتهاء من ملف السلام مصادر في قوى الحرية والتغيير السودانية: الاتفاق على منح الجبهة الثورية مقعدين في مجلس السيادة مصادر في قوى الحرية والتغيير السودانية: تقدم كبير في المشاورات مع الجبهة الثورية مجلس الوزراء السعودي يدين قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم عشرات المنازل في منطقة وادي الحمص ببلدة صور باهر شرق القدس مجلس الوزراء السعودي: أي مساس بحرية الملاحة البحرية الدولية يعد انتهاكاً للقانون الدولي يجب على المجتمع الدولي اتخاذ ما يلزم لرفضه وردعه ترامب يهنئ بوريس جونسون بفوزه بزعامة حزب المحافظين في بريطانيا
الخميس 11/يوليه/2019 - 07:54 م

ترامب يتهم الصين بالتراجع عن التزاماتها التجارية

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
arabmubasher.com/134045

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الصين الخميس بعدم شراء منتجات زراعية أميركية كما سبق أن تعهدت، وفقاً له، تزامناً مع استئناف المفاوضات الهادفة إلى وضع حد للحرب التجارية.

وكتب ترامب في تغريدة "الصين لم تف بوعدها، ولم تشتر منتجات زراعية من مزارعينا كما سبق أن تعهدت". وأضاف "آمل أن تفعل قريبا".

وبعدما راوحت المفاوضات بين الأميركيين والصينيين مكانها منذ شهر مايو، استؤنفت بعد قمة جمعت في نهاية يونيو على هامش أعمال مجموعة العشرين في اوساكا باليابان الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الأميركي ترامب.

وأشار ترامب عقب القمة إلى أنّه وافق على تجميد قرار الرسوم الجمركية العقابية على المنتجات الصينية التي لم تطاولها الزيادة الجمركية ضمن مجموعة تشمل ما تقدّر قيمته بـ300 مليار دولار من الواردات الصينية.

في المقابل، وعد ترامب بأنّ "الصين ستشتري كمية هائلة من المنتجات الغذائية والزراعية، سيبدؤون قريباً". وقال إنّ واشنطن ستعرض لائحة منتجات يرغب الأميركيون في أن تشتريها بكين.

وكان القطاع الزراعي، الذي يوليه ترامب أهمية خاصة، الأكثر تأثراً بالحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، رغم تقديم إعانات فيدرالية لتعويض الخسائر في الأرباح.

واعتبر المحلل في مركز "دواني للخدمات الاستشارية" بيل نلسون أنّ ترامب محق. وقال نلسون الذي فهم من تصريحات الرئيس الأميركي أنّ الطلبات والمبيعات ستبدأ في أعقاب اللقاء الثنائي في أوساكا، إنّ "الصين لا تسجّل مشتريات كبيرة، على الأقل منذ اللقاء مع شي جينبينغ أخيراً".

وشدد على أنّه "لو كانت الصين تريد حقيقة القيام بذلك، لكنا سجلنا إعلانات مبيعات كل يوم".

وأحيت قمة اوساكا مسار المفاوضات الذي تعرقل في شهر مايو حين اعتبر ترامب أنّ الصينيين لا يفون بالتزاماتهم المتبناة خلال المفاوضات الكثيفة والمستمرة منذ يناير بين العاصمتين واشنطن وبكين.

وعقب قمة أوساكا، شدد المسؤولون الأميركيون على أنّ المفاوضات عادت إلى مسارها.

تبعاً لذلك، تحدث وزير الخزانة ستيفن منوتشين وممثل التجارة روبرت لايتهايزر مع نظيريهما الصينيين الثلاثاء.

وتحدث المسؤولان الأميركيان هاتفياً مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي ووزير التجارة تشونغ شان، وفق مستشار البيت الأبيض لاري كودلو الذي أوضح أنّ المحادثات تهدف إلى "مواصلة المفاوضات التي يراد منها حل المسائل التجارية بين الصين والولايات المتحدة".

من جانبها، قالت وزارة التجارة الصينية في بيان مقتضب إن الجانبين تبادلا "الآراء حول تنفيذ التوافق الذي تم التوصل إليه بين رئيسي الدولتين في أوساكا".