| السبت 17 أغسطس 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
التحالف العربي: نثمن استجابة الشرعية لدعوات السعودية والإمارات لضبط النفس والتقيد بوقف إطلاق النار وتغليب مصالح الشعب اليمني التحالف العربي يدعو إلى استمرار التهدئة والوقوف يدا واحدة ضد الانقلاب الحوثي والمشروع الإيراني تسليم المواقع التي انسحبت منها قوات الانتقالي إلى ألوية حماية الرئاسة انسحاب قوات المجلس الانتقالي من مستشفى عدن والبنك المركزي ومقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء التحالف العربي: وحدات الانتقالي وقوات الحزام الأمني في عدن تستجيب لدعوة التحالف وتبدأ بالانسحاب وثيقة قضائية: أميركا تصدر أمرا لاحتجاز ناقلة النفط الإيرانية في جبل طارق فيتش: خفض التصنيف الائتماني للأرجنتين يعكس تدهورا متوقعا في بيئة الاقتصاد الكلي بما يزيد احتمالات تخلف عن سداد الدين السيادي فيتش تتوقع أن يستقر النمو في الأرجنتين في 2020 لكنها ترى درجة عالية من عدم اليقين بالنظر إلى عدم وضوح السياسات الاقتصادية بعد الانتخابات فيتش تتوقع أن ينكمش اقتصاد الأرجنتين بنسبة 2.5% في 2019 انخفاضا من توقع سابق قدره 1.7% فيتش: ضغوط التمويل للأرجنتين قد تتصاعد بدءا من 2020 عندما ينتهي صندوق النقد الدولي من صرف شرائح قرض
الخميس 16/مايو/2019 - 09:08 م

مصادر: فشل مباحثات بيع الديون التركية المتعثرة

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
arabmubasher.com/119683

قالت مصادر مطلعة: إن البنوك التركية فشلت في التوصل إلى أي اتفاق مع المشترين المحتملين للديون المشكوك في تحصيلها في أول جولة من المحادثات بين الجانبين.

ونقلت وكالة بلومبرج عن هذه المصادر القول إن الخلافات بين البنوك التركية والمشترين المحتملين، ومنهم بنك الاستثمار الأميركي "جولدمان ساكس جروب" وشركة الاستثمار المالي "باين كابيتال" شملت سعر الديون وهيكلة أي صفقة، مضيفة أن المشاركين في المحادثات فشلوا حتى في التوصل إلى اتفاق بشأن تعريف "الدين المشكوك في تحصيله".

قالت مصادر مطلعة: إن مجموعة من المستثمرين الدوليين سيجتمعون مع مسؤولي البنوك التركية، لبحث شراء ديون متعثرة في إطار خطة حكومية تركية لتخليص البنوك من هذه الديون.

وبحسب المصادر شارك في المحادثات أيضا "البنك الأوروبي للإعمار والتنمية" ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، مضيفة أن مؤسسة الاستشارات "برايس ووتر هاوس كوبرز" نظمت الاجتماع الأول من نوعه منذ كشف وزير الخزانة والمالية التركي "بيرات البيرق" منذ شهور عن خططه للتخلص من ديون قطاعي الطاقة والعقارات المشكوك في تحصيلها.

ووفقا للخطة الحكومية سيتم نقل هذه الديون إلى صندوقين تديرهما البنوك والمستثمرون الدوليون والمحليون.

يذكر أن البنوك التركية تضررت بشدة من ارتفاع حجم الديون المتعثرة والمشكوك في تحصيلها، وطلب العديد من الشركات المدينة إعادة جدولة ديونها.

وتلقت البنوك طلبات لإعادة جدولة ديون قيمتها 28 مليار دولار تقريبا في أعقاب تراجع سعر الليرة التركية أمام الدولار بنسبة 28% في العام الماضي.

وفي آذار/مارس الماضي ارتفعت نسبة الديون المشكوك في تحصيلها من 2.9% من إجمالي القروض المصرفية تركيا في بداية 2018 إلى 4.04% في آذار/مارس الماضي.