| الخميس 23 مايو 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
اشتباكات بين القوات الجنوبية ومليشيات الحوثي جنوب الفاخر وسائل إعلام سورية: إسقاط طائرة من دون طيار محملة بالمتفجرات قرب مطار حماة الأمم المتحدة تعلن استقالة مبعوثها إلى الصحراء الغربية لدواعٍ صحية مسؤولان أميركيان: البنتاجون يدرس طلبا لإرسال 5000 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط وسط التوتر مع إيران بيان للسفارة السعودية بواشنطن: دفاعاتنا اعترضت طائرة مسيرة تابعة للحوثيين فوق محافظة نجران المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن: عمليات التحالف العربي تتوافق مع القانون الدولي الإنساني المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن: قمنا بتكثيف عمليات المراقبة على نقاط تهريب الأسلحة لميليشيا الحوثي منصور المنصور: التحالف قصف زوارق في 2017 تبين أنها كانت تنقل أسلحة للحوثيين المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن: قوات التحالف العربي ملتزمة بقواعد الاشتباك المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن: ملتزمون بمبدأ الشفافية والحياد
الخميس 16/مايو/2019 - 09:08 م

مصادر: فشل مباحثات بيع الديون التركية المتعثرة

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
arabmubasher.com/119683

قالت مصادر مطلعة: إن البنوك التركية فشلت في التوصل إلى أي اتفاق مع المشترين المحتملين للديون المشكوك في تحصيلها في أول جولة من المحادثات بين الجانبين.

ونقلت وكالة بلومبرج عن هذه المصادر القول إن الخلافات بين البنوك التركية والمشترين المحتملين، ومنهم بنك الاستثمار الأميركي "جولدمان ساكس جروب" وشركة الاستثمار المالي "باين كابيتال" شملت سعر الديون وهيكلة أي صفقة، مضيفة أن المشاركين في المحادثات فشلوا حتى في التوصل إلى اتفاق بشأن تعريف "الدين المشكوك في تحصيله".

قالت مصادر مطلعة: إن مجموعة من المستثمرين الدوليين سيجتمعون مع مسؤولي البنوك التركية، لبحث شراء ديون متعثرة في إطار خطة حكومية تركية لتخليص البنوك من هذه الديون.

وبحسب المصادر شارك في المحادثات أيضا "البنك الأوروبي للإعمار والتنمية" ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، مضيفة أن مؤسسة الاستشارات "برايس ووتر هاوس كوبرز" نظمت الاجتماع الأول من نوعه منذ كشف وزير الخزانة والمالية التركي "بيرات البيرق" منذ شهور عن خططه للتخلص من ديون قطاعي الطاقة والعقارات المشكوك في تحصيلها.

ووفقا للخطة الحكومية سيتم نقل هذه الديون إلى صندوقين تديرهما البنوك والمستثمرون الدوليون والمحليون.

يذكر أن البنوك التركية تضررت بشدة من ارتفاع حجم الديون المتعثرة والمشكوك في تحصيلها، وطلب العديد من الشركات المدينة إعادة جدولة ديونها.

وتلقت البنوك طلبات لإعادة جدولة ديون قيمتها 28 مليار دولار تقريبا في أعقاب تراجع سعر الليرة التركية أمام الدولار بنسبة 28% في العام الماضي.

وفي آذار/مارس الماضي ارتفعت نسبة الديون المشكوك في تحصيلها من 2.9% من إجمالي القروض المصرفية تركيا في بداية 2018 إلى 4.04% في آذار/مارس الماضي.