| الخميس 23 مايو 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
اشتباكات بين القوات الجنوبية ومليشيات الحوثي جنوب الفاخر وسائل إعلام سورية: إسقاط طائرة من دون طيار محملة بالمتفجرات قرب مطار حماة الأمم المتحدة تعلن استقالة مبعوثها إلى الصحراء الغربية لدواعٍ صحية مسؤولان أميركيان: البنتاجون يدرس طلبا لإرسال 5000 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط وسط التوتر مع إيران بيان للسفارة السعودية بواشنطن: دفاعاتنا اعترضت طائرة مسيرة تابعة للحوثيين فوق محافظة نجران المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن: عمليات التحالف العربي تتوافق مع القانون الدولي الإنساني المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن: قمنا بتكثيف عمليات المراقبة على نقاط تهريب الأسلحة لميليشيا الحوثي منصور المنصور: التحالف قصف زوارق في 2017 تبين أنها كانت تنقل أسلحة للحوثيين المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن: قوات التحالف العربي ملتزمة بقواعد الاشتباك المتحدث باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن: ملتزمون بمبدأ الشفافية والحياد
الخميس 16/مايو/2019 - 04:45 م

إيران تطلق حملة أخبار كاذبة للقضاء على معارضيها

إيران تطلق حملة أخبار
arabmubasher.com/119609

لجأ نظام الملالي في إيران إلى نشر أخبار كاذبة ومقالات مفبركة بغرض القضاء على المعارضين لسياسات إيران سواء الداخلية التي جعلت الشعب الإيراني يعيش في أوضاع مأساوية أو سياساتها الخارجية الداعمة للجماعات المسلحة والإرهابية في مختلف الدول.

الخطة الإيرانية تعتمد على شبكة إلكترونية يعمل بها عدد ضخم من الإيرانيين يقومون بانتحال صفة وسائل إعلام عالمية شهيرة مشهود لها بالمصداقية؛ حيث تقوم باستخدام حسابات مزورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة "تويتر" وتقوم بنشر أخبار كاذبة مفبركة بغرض مهاجمة المعارضين لسياسات النظام الإيراني.

وتقوم الوكالة الإيرانية بتصميم واقع شبيهة بنظيرتها العالمية الأصلية مع اختلاف بسيط في عنوان الموقع عبر شبكة الإنترنت بأن يحتوي الموقع مثلا على حرف e بدلا من حرف a في الموقع الأصلي وفي حال كتابة اسم الموقع بحرف واحد مختلف فلن يكتشف أحد أنه موقع مزور وغير صحيح.

وفور وقوع المستخدم في ذلك الخطأ وعدم انتباه أن ذلك موقع مفبرك غير صحيح يجد عليه أخبارا غير صحيحة وموجهة بشكل كبير لدعم سياسة النظام الملالي الإرهابي، ويتم مشاركة تلك الأخبار أو المقالات المفبركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتى تحقق شهرة ويكون الغرض من انتشارها ومعرفتها قد تحقق بالفعل، بأن يتم اتهام المعارضين بتهم غير صحيحة وكاذبة بغرض تشويه صورتهم أمام الجميع وفي حال تحدثهم عن أي مر لا يتم تصديقهم فيما بعد.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن العاملين في الوكالة الإيرانية المفبركة قاموا بنشر قصص كاذبة عبر المواقع الإخبارية المفبركة أيضا وتضخيمها والتركيز عليها حتى يتم تحقيق المراد من تدمير المعارضين.

وطبقا للبيانات والإحصاءات فقد تم تحديد 73 نطاق إنترنت مزيف و135 مقالة و11 هوية مزيفة يقف وراءها المتورطون في العملية.

المعارضة 

ونشأت المعارضة الإيرانية في عام 1979 ونجحت في إسقاط نظام الشاة ثم ظهر خلال بينها وبين نظام الحكم الإيراني الجديد ليشتعل صراع دائر حتى الوقت الحالي حيث اختلفت الرؤى بين قيادات المعارضة التي تخوفت من تواجد السلطة الدينية والتنفيذية في يد رجل واحد وهو ما تحقق في بالفعل على يد علي خامنئي المرشد الإيراني.

ومنذ تلك اللحظة بدأ نظام الملالي في اعتبار منظمة مجاهدي خلق من المعارضين وخطرا يجب التخلص منه وبدأت المعارضة تأخذ طابعا مسلحا منذ الثمانينيات من القرن الماضي.

مجاهدي خلق

وتعد حركة مجاهدي خلق من أكبر حركات المعارضة في إيران وتأسست عام 1965 على يد مجموعة من المثقفين من أجل إسقاط الشاه في فترة أيام الثورة الدستورية وكانت سببا في نجاح الثورة الإيرانية في عام 1979، واستمرت حركة سلمية حتى عام 1980 وقامت بحمل السلاح وقام النظام الإيراني بإعدام عشرات الآلاف من أعضاء مجاهدي خلق.

وفي عام 1986 تحولت العراق إلى مقر لحركة مجاهدي خلق ومركز للتدريب العسكري ومنفى لهم وقاموا بشن عدة هجمات على إيران سواء في الداخل أو الخارج.

المجلس الوطني للمقاومة

يضم المجلس الوطني للمقاومة ائتلافا كبيرا خرج من رحم منظمة مجاهدي خلق وبعد سلسلة الإعدامات الجماعية للمعارضين، تم تأسيس المجلس الوطني للمقاومة حتى يضم جميع القوى الديمقراطية المعارضة بهدف إسقاط النظام الإيراني.

حركة تحرير الأحواز

تنشط حركة تحرير الأحواز بشدة في إيران ويسعى مؤسسوها إلى إنشاء دولة عربية في الأحواز وبدأ نشاطها المسلح في إيران في عام 2005 وقامت بتبني الهجوم الأخير على العرض العسكري.

وتأسست الحركة في عام 1999 من جانب مجموعة من عرب الأحواز المقيمين في أوروبا. وقامت الحركة بتفجير منشآت نفطية في جنوب شرق الأحواز كما تم تفجير خطي أنابيب نفط جنوبي إيران.