| الخميس 21 مارس 2019
رئيس التحرير
علياء عيد
شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية تحقق في 5 اعتداءات على مساجد بمدينة برمنغهام لجنة الإنقاذ الدولية: مخيم الهول يأوي أكثر من 72 ألف شخص بينهم أكثر من 40 ألف طفل لجنة الإنقاذ الدولية: النساء والأطفال الخارجون من جيب داعش في أسوأ حالة صحية منذ بدء الهجوم على الباغوز لجنة الإنقاذ الدولية: وفاة 12 شخصا بعد وصولهم إلى مخيم للاجئين الفارين من الباغوز آخر جيب لداعش شرق الفرات الادعاء العامّ الهولندي: المشتبه به في هجوم أوترخت سيخضع لتقييم نفسي الادعاء العامّ الهولندي: المشتبه به في هجوم أوترخت سيمثل أمام القضاء غداً الجمعة الادعاء العامّ الهولندي: المشتبه به في هجوم أوترخت لديه أيديولوجية متطرفة الادعاء العامّ الهولندي: لسنا متأكدين من أن المشتبه به في هجوم أوترخت تصرف وفق نيات إرهابية فقط الادعاء العامّ الهولندي: المشتبه به في هجوم أوترخت تصرف بمفرده الادعاء العامّ الهولندي يعلن توجيه اتهامات عدة بالقتل للمشتبه به في هجوم أوترخت
الخميس 14/مارس/2019 - 10:28 م

"ستاندرد بنك": خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والحروب التجارية فرصة لإفريقيا

رئيسة وزراء بريطانيا
رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي
arabmubasher.com/100570

توقع "ستاندرد بنك جروب" أكبر مجموعة مصرفية فرصا اقتصادية جيدة أمام القارة الإفريقية، نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وأيضا بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ويرى "فيندو مادهافان" مدير إدارة التجارة في "ستاندرد بنك" أن بريطانيا والصين ستسعيان إلى تعزيز علاقاتهما مع الأسواق الصاعدة، وهو ما يمكن أن تستفيد منه الدول الإفريقية، من خلال سهولة الوصول إلى أسواق الدولتين والحصول على تسهيلات منهما، وهو ما يفرض على حكومات الدول الإفريقية التحرك من أجل ضمان الحصول على هذه الفوائد.

ونقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عن "مادهافان" قوله: "إنهما (الصين وبريطانيا) ستتجهان نحو دول أو أسواق أخرى، لكي تصدرا إليها أو تشتريان منها.. ستكون هناك فجوة وستحتاجان إلى ملء هذه الفجوة".

في الوقت نفسه، أشارت بلومبيرج إلى أن الحروب التجارية تمثل خطورة على النمو العالمي مع تداعيات ذلك على إفريقيا.

وأضافت أن نتيجة النزاع التجاري بين الصين والولايات والمتحدة والمحتمل تسويته، ستكون لها تأثير على إفريقيا أكبر من تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بسبب ضخامة حجم السوق الصينية، مقارنة بالسوق البريطانية.

وأشارت الوكالة إلى أنه رغم تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، فإن التجارة بين إفريقيا وباقي دول العالم تنمو بقوة، مضيفة أنه بمجرد التصديق على اتفاقية التجارة الحرة بين دول إفريقيا سيزداد تدفق الاستثمارات وتنتعش مشروعات البنية التحتية في مجال النقل في دول القارة.